هل تعرف كم تستغرق عملية قسطرة القلب العلاجية؟ إذا كانت إجابتك “لا”، تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على الوقت المُستغرق في عملية قسطرة القلب العلاجية، إلى جانب معرفة أهم الأسباب التي تستدعي إجراء القسطرة القلبية.

كم تستغرق عملية قسطرة القلب العلاجية؟

قسطرة القلب إجراء طبي يُساعد على تشخيص وعلاج بعض أمراض القلب والأوعية الدموية، ويُجريها الأطباء للمرضى دون الحاجة إلى تخديرهم بالمخدر العام.

قبل الإجابة عن سؤال: “كم تستغرق عملية قسطرة القلب العلاجية؟”، علينا أن نتعرف على تفاصيل بعض الأمور، أهمها:

  • ماهية قسطرة القلب ؟
  • أنواع قسطرة القلب ؟
  • أسباب اللجوء إلى قسطرة القلب ؟

المقصود بالقسطرة القلبية

قسطرة القلب ما هي إلا أنبوب رفيع للغاية ومرن، يُدخله طبيب القلب عبر أحد شرايين الذراع أو الفخذ حتى يصل إلى القلب، عندها يتمكن الطبيب من رؤية عضلة القلب وحجراتها وفحص صماماتها معتمدًا على تقنيات التصوير بالأشعة السينية.

أنواع القسطرة القلبية

تنقسم أنواع القسطرة القلبية وفقًا للغرض الرئيس من إجرائها إلى النوعين الآتيين:

  • القسطرة القلبية التشخيصية:
    للكشف عن أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • القسطرة القلبية العلاجية:
    تُستخدم أثناء جراحات علاج مشكلات القلب مثل: جراحات استبدال صمامات القلب التالفة.

إقرأ ايضاً: متى يحتاج المريض لقسطرة القلب

دواعي إجراء القسطرة القلبية

تُرى متى يحتاج المريض لقسطرة القلب؟ هناك العديد من أمراض القلب والشرايين التي تستدعي عمل قسطرة قلبية -تشخيصية أو علاجية- وتشمل تلك الحالات ما يلي:

  1. تشخيص انسداد الشرايين التاجية، وتصنيف درجة انسداده.
  2. مُعاينة أداء عضلة القلب وحجم حجراتها.
  3. تشخيص أمراض صمامات القلب مثل: ارتخاء الصمامات.
  4. البحث عن عيوب خلقية في عضلة القلب.
  5. إجراء عمليات تركيب الدعامات في علاج حالات انسداد الشرايين التاجية.
  6. الإصابة بالنوبات القلبية أو الذبحة الصدرية.

نتمنى أن تكون اتضحت الأمور بشأن ماهية القسطرة القلبية، وأنواعها، ودواعي الخضوع لها.. أما الآن فسنعود إلى إجابتنا عن سؤال: “كم تستغرق عملية قسطرة القلب العلاجية؟”. إليك تفاصيل الإجابة عن هذا السؤال، إلى جانب بعض الأسئلة المرتبطة بالموضوع نفسه.

مدة عملية القسطرة وتركيب دعامة

تستغرق قسطرة القلب العلاجية المُستخدمة أثناء جراحات توسيع الشرايين وتركيب الدعامة ما يقارب الساعة أو أكثر طبقًا لحالة المريض.

كم ساعه تستغرق عملية قسطرة القلب التشخيصية؟

تستغرق عملية قسطرة القلب التشخيصية وقتًا أقل بالمقارنة مع القسطرة القلبية العلاجية، وتُقدر المدة الزمنية المستغرقة لعمل قسطرة القلب التشخيصية حوالي نصف ساعة تقريبًا.

كم تستغرق عملية قسطرة القلب للاطفال؟

تستغرق القسطرة القلبية العلاجية للأطفال حوالي ساعة -على أقل تقدير- وربما تزداد المدة الزمنية وفقًا لحالة الطفل ونوع العملية التي من المقرر أن يخضع لها.

هل عملية قسطرة القلب خطيرة؟

نادرًا ما تنطوي عملية قسطرة القلب على مخاطر صحية أو مضاعفات، وهي آمنة تمامًا لجميع الأعمار، ومع ذلك ينبغي تنفيذ خطواتها بدقة متناهية من جرَّاح القلب حفاظًا على سلامة المرضى  ولتحقيق أفضل نتائج ممكنة من سواءً في التشخيص أو العلاج.

اليك الاجابة كاملة: هل عملية قسطرة القلب خطيرة

تكلفة عملية قسطرة القلب

تتفاوت تكلفة عمليات القسطرة القلبية وفقًا لنوع القسطرة  ما إذا كانت تشخيصية أم علاجية، وكذلك تعتمد التكلفة على مستوى المركز الطبي وخبرة الطبيب المُعالج.

لذلك لا يمكننا تحديد تكلفة دقيقة لهذه الإجراءات، فإذا أردت معرفة الأسعار والتكاليف بدقة عليك باستشارة طبيبك الخاص أو سؤال قسم السكرتارية هاتفيًا عن قيمة الكشف والإجراءات المختلفة في العيادة.

في النهاية..

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال: “كم تستغرق عملية قسطرة القلب العلاجية؟”، نذكركم أن القلب هو أساس الحياة، وأن التهاون في أي أعراض غريبة مثل ضيق التنفس أو الشعور بثقل على منطقة الصدر تستلزم التوجه إلى طبيب القلب على الفور.

تواصل معنا

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا