تحتاج خلايا الجسم المختلفة إلى الأكسجين والمواد الغذائية لتبقى حية وتقوم بوظيفتها، وتصل هذه المواد للخلايا عن طريق الدم، والمسؤول عن ضخ الدم لهذه الخلايا هو القلب

يتكون القلب من 4 غرف هم بطينين وأذينين، ويفصل بين كل أذين وبطين صمام، كما توجد صمامات أخري تفصل بين بعض غرف القلب والشرايين الرئيسة المتصلة به، إذ تؤدي هذه الصمامات دورًا هامًا في الحفاظ على اتجاه الدورة الدموية.

في هذا المقال سوف نوضح إجابات الأسئلة الآتية: “كم عدد صمامات القلب؟” و “كيف تعمل صمامات القلب؟ وما هي الأمراض التي تصيب هذه الصمامات وكيفية علاجها؟

كم عدد صمامات القلب؟

يوجد في القلب أربعة (4) صمامات تنقسم إلى:

1- الصمام الرئوي: يفصل بين البطين الأيمن والشريان الرئوي.
2- الصمام الأورطي: يفصل بين البطين الأيسر والشريان الأورطي.
3- الصمام الميترالي: يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر.
4- الصمام ذو الثلاث شُرفات: يفصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

مراحل الدورة الدموية في القلب

لمعرفة إجابة سؤال “كيف تعمل صمامات القلب؟” يجب أولًا فهم ماهية الدورة الدموية، إذ إن الهدف الرئيسي منها هو توصيل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الخلايا، وأخذ ثاني أكسيد الكربون والمخلفات من الخلايا من أجل إخراجها خارج الجسم.

تبدأ الدورة الدموية من انقباض البطين الأيمن، فيفتح الصمام الرئوي ليسمح بدخول الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئة، وفي نفس الوقت، ينغلق الصمام ذو الثلاث شُرفات ليمنع صعود الدم من البطين إلى الأذين.

تقوم الرئة بتنظيف الدم الذي يصل إليها، إذ تأخذ ثاني أكسيد الكربون منه وتُحمّله بالأكسجين، ثم يعود الدم مرة أخرى إلى الأذين الأيسر عن طريق الأوردة الرئوية، لتبدأ مرحلة توزيع الدم إلى جميع خلايا الجسم.

تبدأ تلك المرحلة عندما ينقبض الأذين الأيسر فيفتح الصمام الميترالي ليسمح بدخول الدم إلى البطين الأيسر، فيفتح الصمام الأورطي ليسمح بمرور الدم إلى الشريان الأورطي، ثم يحمل الشريان الأورطي الدم المُحمل بالأكسجين والمواد الغذائية لجميع خلايا الجسم.

كيف تعمل صمامات القلب؟

من خلال الدورة الدموية يمكن تلخيص إجابة سؤال كيف تعمل صمامات القلب؟ كالآتي:

  • الصمام الرئوي: يفتح عند انقباض البطين الأيمن ليسمح بمرور الدم للرئة، ويقفل عند انبساط ذلك البطين ليمنع عودة الدم مرة أخرى.
  • الصمام ذو الثلاث شرف: يفتح عند انقباض الأذين الأيمن ليسمح بنزول الدم إلى البطين الأيمن، ويقفل عند انقباض البطين الأيمن ليمنع صعود الدم للأذين مرة أخرى.
  • الصمام الميترالي: يفتح عند انقباض الأذين الأيسر ليسمح بنزول الدم إلى البطين الأيسر، ويقفل عن انقباض البطين الأيسر ليمنع صعود الدم للأذين مرة أخرى.
  • الصمام الأورطي: يفتح عند انقباض البطين الأيسر ليسمح بمرور الدم لجميع خلال الجسم، ويقفل عند انبساط البطين ليمنع عودة الدم للقلب مرة أخرى.

ما هي أمراض صمامات القلب؟

بعد معرفة إجابة سؤال “كم عدد صمامات القلب؟” ينبغي الإشارة إلى وجود بعض الأمراض التي تؤثر سلبيًا في وظيفة الصمامات، فتتسبب في ضيقها أو ضعفها، وفي كلتا الحالتين فإن الصمامات تفشل في القيام بوظيفتها مما يُخل بالدورة الدموية.

تشمل أمراض صمامات القلب:

  • ضيق الصمام: ينتج غالبًا عن ترسب الكالسيوم على وريقات الصمام، فيكبر حجمها وتفشل في أن تفتح بشكل مناسب مما يُعيق مرور الدم عبر الصمام.
  • ارتخاء الصمام: يحدث نتيجة ضعف وريقات الصمام، فلا يقفل بإحكام ويسمح بعودة الدم مرة أخرى في الاتجاه الخاطئ.

أقرا المزيد عن: هل مرض صمامات القلب خطير؟

أسباب أمراض صمامات القلب

توجد عدة أسباب لهذه الأمراض وأهمها العيوب الخلقية، فقد يولد الطفل بصمامات ضخمة أو ضعيفة، بجانب ذلك يوجد بعض الأسباب التي تؤثر في سلامة صمامات القلب، مثل:

  • التهاب طبقة القلب الداخلية.
  • تقدم العمر
  • بعض الأمراض المزمنة، مثل: مرض السكري.

تؤدي هذه الأمراض إلى ظهور بعض الأعراض على المريض، مثل: ألم الصدر، وصعوبة التنفس، والدوخة، والإرهاق، وتورم الكاحلين.

كيفية علاج أمراض صمامات القلب

يعتمد علاج أمراض صمامات القلب على حالة الصمام، فإذا كان التلف بسيطًا، يقوم الأطباء بعلاجه جراحيًا وتقويته دون استبداله، ولكن إذا كانت درجة التلف متقدمة، فإن عملية استبدال الصمام بصمام آخر صناعي هي الحل المثالي لهذه الحالة.

تختلف نسب نجاح عمليات استبدال صمامات القلب باختلاف نوع الصمام المُراد استبداله، ويُجرى هذا النوع من العمليات عبر طريقة القلب مفتوح التي تتضمن شق عظمة منتصف الصدر.

تتراوح مدة عملية القلب المفتوح ما بين 3 إلى 6 ساعات، وتعتمد المدة على حالة الصمام العليل، وحالة المريض الصحية، والمضاعفات التي قد تحدث في أثناء إجراء العملية، إلى جانب خبرة الجراح في إجراء العملية.

كيفية التعايش مع أمراض صمامات القلب

في بعض الحالات قد يكون تلف الصمام بسيطًا جدًا ولا يحتاج لأي تدخل جراحي سواءًا استبدال الصمام أو إصلاحه وتقويته، حينها يوجه الطبيب بعض الإرشادات للمريض للحفاظ على صحته ومنع الإصابة بالمضاعفات الخطيرة مثل تكون الجلطات الدموية والإصابة بالسكتات الدماغية، وهذه الإرشادات تشمل:

  • الإقلاع عن التدخين، وتجنب التدخين السلبي (الجلوس بجانب المدخنين في أثناء تدخينهم للسجائر).
  • السيطرة على مستوى ضغط الدم والكوليسترول.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالفواكه والخضراوات، وتجنب الطعام الغني بالدهون والكربوهيدرات.
  • ممارسة الرياضة بانتظام بمعدل متوسط.
  • الخضوع لفحوصات دورية على القلب لمعرفة حالة القلب واكتشاف أي خطر مبكرًا.
  • تناول المضادات الحيوية قبل خلع الأسنان أو قبل الخضوع لأي عمليات أخرى.
  • إخبار الأطباء بمشكلة صمامات قلبك، كي لا يصفوا دواءًا يسبب مشاكل في الصمامات.

في النهاية، فإن إجابة سؤال “كم عدد صمامات القلب؟” هي “أربعة صمامات”، وينبغي التوضيح أن الحفاظ على كفاءة الدورة الدموية أمر في غاية الأهمية، إذ توجد عدة مشاكل تؤثر سلبيًا فيها، من أهمها أمراض صمامات القلب، لذا يجب استشارة الطبيب المختص عند ظهور أي أعراض غريبة متعلقة بالقلب لتشخيص الحالة مبكرًا ووصف العلاج المناسب قبل تفاقم المشكلة والإصابة بالمضاعفات الخطيرة.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس