كم عدد شرايين القلب؟ وهل جميعها معرضة للانسداد؟

تولى شرايين القلب أهمية كبيرة، إذ هي المسؤولة عن تغذية عضلة القلب عبر إمدادها بالدم المحمل بالأوكسجين، بالتالي فإن تعرض أي شريان منها إلى الانسداد قد يؤدي إلى قصور عضلة القلب. فـ كم عدد شرايين القلب المعرضة للمرض أم أنها جميعًا معرضة للخطر؟

 

أهمية شرايين القلب

تعيش جميع خلايا الجسم بفضل الأكسجين والغذاء الموجودين في الدم، وكذلك الأمر يحصل في القلب، إذ ترجع أهمية شرايين القلب إلى كونها مصدر الحياة لعضلة القلب بسبب أنها تقوم بوظيفتها على أكمل وجه.

 

كم عدد شرايين القلب التاجية؟

كما نعلم جميعًا فإن القلب يقع على عاتقه دور كبير، ألا وهو ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ومن هنا قد يتبادر إلى ذهنك إن طرحت هذا السؤال: “كم عدد شرايين القلب التاجية؟” أنها قد تكون كثيرة، فهذه الوظيفة الهامة للقلب تتطلب أكثر من شريان.. لكن الأمر على عكس هذا تمامًا.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

مبدأيًا تسمى شرايين القلب بالشرايين التاجية وهي تتفرع من الشريان الأورطي -أكبر شريان في الجسم- عند نقطة التقائه بالبطين الأيسر لينقسم فيما بعد إلى فرعين، هما:

شريان تاجي أيسر

ينقسم هذا الشريان فيما بعد إلى فرعين، هما:

  • الأول: يحيط بالأذين الأيسر، وهو المسؤول عن توصيل الدم إلى عضلات الأذين الأيسر والعضلات الجانبية والخلفية للبطين الأيسر.
  • الثاني: يمتد نحو الأسفل على نفس الجهة حتى يوصل الدم إلى الجهة الأمامية والسفلية للبطين الأيسر مع الجهة الأمامية للحاجز الفاصل بين كلا البطينين.

 

شريان تاجي أيمن

ينقسم هذا الشريان بعد ذلك إلى فرعين يغذيان الأذين والبطين الأيمن بالإضافة إلى العضلات السفلية للبطينين والجهة الخلفية من الحاجز.

يمكنك أيضا قراءة اسباب انسداد الشريان التاجى

 

 

كم عدد شرايين القلب المعرضة للمرض؟

من الفقرة السابقة علمنا أن عدد شرايين القلب التاجية اثنان فقط -أي ليس كما كنا نتوقع بأنها كثيرة-، لكن هل يعني ذلك أن نسبة إصابتها بالأمراض منخفضة؟ الإجابة هي أنه لا يوجد رابط بين عدد الشرايين واحتمالية إصابتها بالاسنداد، إذ هناك أسباب رئيسية تؤدي إلى ظهور الإصابة بانسداد شرايين القلب، ومن أهم تلك الأسباب:

  • زيادة معدل الكوليسترول في الجسم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التدخين.
  • القلق والتوتر المستمر.
  • السمنة المفرطة.
  • اتباع نظام غذائي غير  صحي.
  • العامل الوراثي.

 

إن حدوث هذه الأسباب سواء في الشريان الأيسر أو الأيمن يجعل هناك احتمالية للإصابة بانسداد شرايين القلب، أي أن احتمالية الإصابة بالانسداد متوفرة في جميع الشرايين بنفس الدرجة.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

انسداد شرايين القلب.. كيف يحدث؟

نتيجة لبقاء الأسباب السابقة لفترة طويلة تبدأ مادة الكوليسترول والدهون والكالسيوم وغيرها في التراكم على سطح الشريان الداخلي، بالتالي تفقد بطانة جدار الشريان قدرتها على التمدد وتصبح صلبة مسببة مرض تصلب الشرايين.

 

بمرور الوقت تزداد تلك المواد ويحدث انسداد في شرايين القلب، مما يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى عضلة القلب وانخفاض مستوى الأكسجين فيها، وهذا ما قد يسبب نوبة قلبية أو يؤدي للوفاة.

 

لهذا إن شُخص المريض بتصلب الشرايين فلا بد أن يسعى إلى التخلص منه عبر زيارة دكتور أسامة عباس -أستاذ جراحة القلب- لتلقي الاستشارة والعلاج المناسب حتى لا يصاب بنوبة قلبية.

لمزيد من المعلومات عن حالتك برجاء التواصل معنا لمعرفة التشخيص الصحيح