عملیة تركیب دعامة الشریان الاورطي 

يحدث تمدد الشريان الأورطي دون ظهور أي أعراض في بداية الأمر، وقد يكون اكتشافه محض صدفة أثناء تشخيص مرض آخر، ويمكن معالجة هذا التمدد بالعديد من الأساليب حسب قُطر التمدد ورؤية الطبيب، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن عملیة تركیب دعامة الشریان الاورطي لعلاج التمدد.

ماذا يعني تمدد الشريان الاورطي؟

تمدد الشريان الأورطي هو ضعف في جدار الشريان أدى إلى انتفاخه وزيادة حجمه عن المعدل الطبيعي (ليصبح مثل البالون). في الحالة الطبيعية يكون سمك جدار الشريان الأورطي قويًا بالشكل الكافي لتحمل ضغط الدم،

لكن مع حدوث بعض عوامل الخطر قد يتسبب ذلك في ضعف الجدار وانتفاخه، ويمكن أن يتطور هذا التمدد إمّا في الشريان الأورطي الصدري (الصاعد) أو البطني (الهابط).

لماذا قد تحتاج إلى عملیة تركیب دعامة الشریان الاورطي؟

يوضح الأستاذ الدكتور أسامة عباس افضل دكتور جراحة قلب -أستاذ بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب جامعة عين شمس-  أنه يتم اللجوء إلى الجراحة عمومًا سواء كانت الجراحة المفتوحة أو عملیة تركیب دعامة الشریان الاورطي بالقسطرة في حالة ازدياد قُطر تمدد الشريان ووصوله لمرحلة خطيرة تجعله عُرضة للتمزق والانفجار في أي لحظة.

مع تمزق الشريان يحدث نزيف داخلي، وهو حالة مهددة للحياة وتتطلب الاتصال بالطوارئ فورًا، كما يزيد تمدد الشريان الأورطي من خطر حدوث جلطة قد تنتشر إلى أي وعاء دموي صغير في الجسم وتسبب انسداده.

هل تناسب دعامة الشريان الأورطي الجيمع؟

ربما تكون من الأشخاص المناسبين لـ عملیة تركیب دعامة الشریان الاورطي إذا كان قُطر التمدد يزيد عن 5 سنتيمترات ولم ينفجر بعد،

وبالإضافة إلى ذلك كون باقي الشريان صالحًا لتركيب الدعامة بأمان، أو إذا كانت الجراحة المفتوحة خيارًا غير مناسب لحالتك.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

[/vc_section]

كيفية الاستعداد قبل العملية؟

يناقشك الطبيب عن تاريخك المرضي والتاريخ الدوائي ونمط حياتك وتحديد أسباب الإصابة ثم يفحصك بدنيًا، وبعد ذلك قد يطلب بعض التحاليل والأشعات والتي قد تتضمن ما يلي:

  1. تخطيط كهربية القلب ECG.
  2. أشعة لتحديد موقع التمدد وحجمه بشكل محدد.
  3. أشعة مقطعية على الصدر.
  4. الرنين المغناطيسي.

كما فى زراعة الشرايين التاجيه بالقلب قبل العملية بأيام سيصف لك الطبيب بعض الأدوية، وكذلك سيطلب منك التوقف تمامًا عن التدخين، والامتناع عن تناول بعض أنواع الأطعمة وخصوصًا الغنية بالكوليسترول والدهون الضارة.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

كيف تتم عملية تركیب دعامة الشریان الاورطي؟

أثناء العملية سيُخدرك الطبيب تخديرًا كاملًا، وتُجرى العملية بالخطوات التالية:

  • يُنظف الطبيب ويعقّم جزءًا من الفخذ لصنع الشق الجراحي باستخدام مشرط خاص للوصول لشريان الفخذ، وذلك لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • استدلالًا بالأشعة، يُحرك الطبيب القسطرة المثبت بطرفها دعامة الأورطي ببطء وحذر إلى أن يصل إلى مكان التمدد.
  • يُثبت الطبيب الدعامة بحيث تُغلق مكانه تمامًا وتحل محل الشريان.
  • يُخرج الطبيب القسطرة ببطء ثم يغلق الجرح بالخيوط الجراحية.

ما بعد العملية

ستبقى في المستشفى بعد العملية ليومين أو ثلاثة أيام للمتابعة وتختلف عن عملية استئصال اورام القلب بدون شق الصدر، وأثناء بقائك في المستشفى سُيساعدك فريق التمريض على المشي وذلك لتفادي حدوث أي جلطات،

وتستغرق فترة النقاهة بعد عودتك للمنزل حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ولابد أن تتبع إرشادات الطبيب لتفادي حدوث أي مضاعفات بعد العملية، وتشمل هذه الإرشادات ما يلي:

  • تناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم التي تم وصفها بدقة.
  • عدم حمل أشياء ثقيلة نهائيًا إلى أن يُشفى الجرح وتشعر بتحسن.
  • عدم قيادة السيارة في الأسابيع الأولى بعد العملية.
  • زيارة الطبيب للمتابعة بعد العملية.

بعد انقضاء فترة النقاهة سيقترح الطبيب تغييرات في نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة ويوضح لك أهمية الإقلاع عن التدخين.

عملية تركيب دعامة الشریان الاورطي بالتدخل المحدود بالقسطرة أنقذت حياة الكثير من الأشخاص، وجنّبتهم خطر ومضاعفات الجراحة المفتوحة، ويمتلك الدكتور أسامة عباس خبرة واسعة في إجراء تلك العملية بأحدث الوسائل الطبية.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

[/vc_section]