يتطور تمدد الشريان الأورطي دون ظهور أي أعراض في المراحل المبكرة منه، وقد يتم تشخيصه أثناء تشخيص مرض آخر، ولكن مع ذلك قد تظهر بعض الأعراض إذا ازداد قُطر التمدد، ومن الأساليب العلاجية إيقاف نمو التمدد بالأدوية، أو إصلاحه بالجراحة سواء كانت الجراحة المفتوحة، أو عملية تركيب الدعامة، فما هي تكلفة عملیة الشریان الاورطي النهائية وما هي العوامل التي تساعد في تحديدها؟ وما الفرق بين العمليتين؟ … اقرأ السطور التالية.

وظيفة الشريان الاورطي

الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي في الجسم ويخرج من القلب ويتفرع عدة أفرع لباقي أعضاء الجسم، وجدار الشريان الأورطي له سمك يساهم في تحمل ضغط الدم الواقع عليه، ولكن مع التعرض لبعض عوامل الخطر يضعف الجدار ويتمدد لينتفخ مثل البالون، وقد يؤدي إلى مضاعفات مهددة للحياة إذا لم يتم علاجه في أسرع وقت.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

[/vc_section]

كيف تحدد تكلفة عملیة الشریان الأورطي

في الواقع لا يوجد سعر ثابت للعمليات الجراحية وإنما يكون متوسط السعر حسب كل بلد، و تكلفة عملیة الشریان الأورطي تعتمد على العديد من العوامل التى توضح لك التكلفة النهائية للعملية، إليك أهم تلك العوامل:

الفحوصات قبل العملية

عند تشخيص مرض تمدد الشريان الأورطي واتخاذ القرار بإجراء العملية قبل تمزق الشريان.. هناك العديد من الفحوصات اللازمة لتحديد العملية الجراحية التي سيتم إجراؤها، مثل:

  • فحص كهربية القلب ECG.
  • الأشعة، وقد تتضمن الأشعة العادية والأشعة المقطعية.
  • الرنين المغناطيسي (إذا لزم الأمر).
  • التحاليل اللازمة التي يطلبها الطبيب.

نوع العملية الجراحية

بعد إجراء الفحوصات السابقة سيُحدد الطبيب أي من الجراحتين هي الأنسب لحالتك؛ الجراحة المفتوحة أم تركيب الدعامة بالتدخل المحدود، وإليك الفرق بينهما:

  • الجراحة التقليدية:
    حيث يصنع الطبيب شقًا جراحيًا كبيرًا في مكان التمدد الذي تم تحديده مسبقًا من خلال الأشعة، وهي الشائعة في علاج تمدد الشريان الأورطي الصدري، وفيها يُزيل الطبيب التمدد ثم يخيط شريانا صناعيا آخر.. ويعرف علميًا بـ “الرقعة” وهو عبارة عن أنبوب مقاوم للتسريب مصنوع من البوليستر، ثم يُغلق الشقوق.
  • التدخل المحدود:
    تتم تلك العملية بالقسطرة حيث تكون الدعامة مثبتة في طرفها، و يصنع الطبيب شقًا صغيرًا في الفخذ للوصول للشريان، ثم يُدخل القسطرة عبره إلى أن يصل إلى مكان التمدد بالاستدلال بالأشعة، ويُثبت الدعامة مكان التمدد ثم يسحب القسطرة شيئًا فشيئًا ويخيط الجرح.

تكلفة التخدير

لابد من وضع التخدير في الاعتبار أثناء تحديد تكلفة عملیة الشریان الاورطي النهائية، ويكون ذلك حسب نوع المخدر الذي يراه طبيب التخدير مناسبًا لحالة المريض.

أجر الفريق الطبي

هناك فريق طبي كامل قائم على تلك العملية ولكلِِ دوره في العملية ويتضمن:

  • جراح القلب والأوعية الدموية المسئول عن العملية.
  • طبيب التخدير.
  • الأطباء المساعدين.
  • التمريض.

تكلفة المستشفى

تختلف مدة البقاء في المستشفى حسب نوع العملية فمثلًا عملية التدخل المحدود بالقسطرة يمكن أن يمكث المريض يومين إلى ثلاثة أيام بعد العملية فقط، أما الجراحة المفتوحة فيمكث المريض يوماً أو يومين في العناية المركزة وبضعة أيام في المستشفى للملاحظة.

إقرأ ايضاً: ماتكلفة جراحة القلب المفتوح فى مصر

الأستاذ الدكتور أسامة عبّاس

حصل الأستاذ الدكتور أسامة عباس على دكتوراه في جراحات القلب والصدر بالإضافة إلى الزمالة الفرنسية، كما أنه أستاذ في جراحات القلب في العديد من المستشفيات المصرية والسعودية ونقدم افضل تكلفة عملیة الشریان الاورطي فى مصر.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس