تختلف تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر اختلافًا كبيرًا، ومن المثير للاهتمام عند مقارنة أسعارها مع الأسعار في إحدى دول الشرق الأوسط، مثل: دول الخليج العربي، أو الأسعار في إحدى الدول الأوروبية، مثل: إسبانيا أو إيطاليا، سوف تجد التكلفة أيضًا متغيرة، فما سبب ذلك الاختلاف؟ وما الدولة الأفضل للخضوع للعملية فيها؟

 

لماذا تختلف تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر عن دول الشرق الأوسط؟

تحقق عملية قسطرة القلب الكثير من المنافع للمرضى، إذ تساعدهم في التخلص من الأمراض التي تصيب القلب، مثل:

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور اسامة عباس

لكن العلاج ليس السبب الوحيد للخضوع لعملية قسطرة القلب -كما وضحنا سابقًا في مقال: “كم تستغرق عملية قسطرة القلب العلاجية؟”- إذ تُجرى العملية أيضًا من أجل التشخيص وفحص حالة القلب.

 

ونتيجةً لذلك، نجد أن تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر مختلفة، لكن لمَ قد تختلف أسعارها في مصر عن دول الشرق الأوسط، مثل: السعودية والإمارات وبقيّة دول الخليج العربي؟

 

يرجع ذلك إلى وجود بعض العوامل التي تؤثر على أسعار عمليات القلب عامةً -وعملية قسطرة القلب على وجه الخصوص- ومن أبرز تلك العوامل:

الهدف من إجراء العملية

كما وضحنا سابقًا، يختلف الهدف من الخضوع لعملية قسطرة القلب بحسب حالة المريض، فهناك مَن يخضع لها بهدف الفحص والتشخيص، ومريض آخر يخضع لها من أجل علاج مرض القلب الذي يعاني منه. وتختلف تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر ودول الشرق الأوسط كذلك على حسب الهدف من عملية القسطرة.

 

خبرة ومهارة الطبيب المُجري للعملية

تساهم خبرة الطبيب ومهارته في إجراء عمليات القلب في تحديد سعر عملية قسطرة القلب، إذ يعتبر القائم والمشرف على إجراء العملية، وهو المسؤول -بنسبة كبيرة- عن نجاح العملية.

 

كما نعلم جميعًا، تتطلب عمليات القلب بجميع أنواعها إلى خبرة ومهارة عالية لإجرائها، لأن تخصص جراحة القلب تخصصٌ طبي دقيق يحتاج إلى التركيز الدائم والدقة الشديدة، لذا من الضروري أن يتزود الطبيب بخبرة طويلة ومهارة عالية حتى يتمكن من إجرائها. وينبغي التوضيح أن خبرة الطبيب قد تتسبب في رفع تكلفة العملية قليلًا.

أسباب اختلاف تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر عن الدول الأوروبية

نستطيع أيضًا أن نلاحظ تباينًا كبيرًا بين تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر وأسعار العملية في الدول الأوروبية، مثل: إسبانيا وإيطاليا، ويرجع السبب إلى العوامل التي ذكرناها سابقًا (الهدف من إجراء العملية وخبرة الطبيب) بالإضافة إلى ما يلي:

 

الفحوصات المطلوبة قبل العملية

أحيانًا قد تضاف سعر الفحوصات الطبية المطلوبة قبل العملية إلى تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر والدول الأوروبية، وتشتمل تلك الفحوصات على:

  • فحص ضغط الدم.
  • فحص النبض.
  • التصوير بالأشعة السينية أو أحد أجهزة التصوير.

المركز أو المستشفى المراد إجراء العملية فيه

من أهم العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر، ودول الشرق الأوسط، والدول الأوربية، مستوى المركز الطبي أو المستشفى المراد إجراء العملية فيه.

 

هناك أنواع من المستشفيات تهتم بنظافة غرفة العمليات وتعقيمها جيدًا حتى لا تكون سببًا في انتقال العدوى إلى المريض، كما تحاول تلك المستشفيات توفير جميع أنواع المعدات والتجهيزات التي قد يحتاجها الطبيب أثناء العملية.

 

من المؤكد أن نجد أن تكلفة الخضوع لعملية قسطرة القلب في ذلك النوع من المستشفيات مرتفعة قليلًا عن تكلفة الخضوع لها في مستشفى آخر لا يهتم بالنظافة والتعقيم وتوفير الأدوات الجراحية المطلوبة للعملية.

 

عدد أيام البقاء في المستشفى بعد العملية

يؤثر أيضًا عدد أيام بقاء المريض في المستشفى بعد عملية قسطرة القلب على التكلفة، فمثلًا لن تتساوى تكلفة البقاء أربعة أيام في المستشفى بتكلفة المكوث أسبوع بعد العملية.

 

الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها دول العالم

دخل هذا العامل حديثًا ضمن العوامل المؤثرة على تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر والدول الأوروبية ودول الخليج العربي، فبعد ارتفاع القيمة الشرائية للدولار واندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ارتفع سعر العديد من الخدمات، ومن بينها الخدمات الطبية.

 

هل تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر مرتفعة؟

في الحقيقة لا يمكن الإجابة عن هذا السؤال دون النظر إلى مدى جودة الخدمة التي يقدمها الأطباء المصريين بالنسبة إلى السعر المطروح للعملية.

 

إذ تعتبر تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر منخفضةً بالمقارنة بأسعار العملية في الخارج، على الرغم من الكفاءة العالية التي يمتلكها الأطباء المصريون.

 

محاذير عند السؤال عن تكلفة عملية قسطرة القلب فى مصر

عند السؤال عن تكلفة عملية قسطرة القلب في أي دولة، لا بد من الحذر من السعي وراء الأطباء الذين يقدمون تكلفة أقل بصرف النظر عن مستوى الخبرة والمهارة التي يمتلكونها، فينبغي العلم أنَّ الطبيب الخبير صاحب المهارة الجيدة لن يساهم فقط في نجاح العملية، وإنما سوف يحميك أيضًا من الإصابة بمضاعفات العملية.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور اسامة عباس

ما الدولة الأفضل للخضوع لعملية قسطرة القلب فيها؟

يتمتع أطباء مصر -كما وضحنا سابقًا- بخبرة ومهارة عالية في إجراء عمليات القلب عامةً، وعملية قسطرة القلب خاصةً، لهذا احرص على البحث عن طبيب مصري له تجارب سابقة ناجحة مع مرضى القلب حتى تخضع للعملية تحت إشرافه.

 

يُعَد الدكتور أسامة عباس أحد الأطباء المتميزين في جراحات القلب المفتوح وجراحة القلب بالتدخل المحدود والمنظار، فقد أشرَف على العديد من العمليات الجراحية الخاصة بالقلب، وترأس منصب أستاذ جراحة القلب في العديد من المستشفيات المصرية والسعودية.

للاستفسار أكثر عن حالتك برجاء التواصل معنا او راسلنا عبر الفيسبوك