إن صحة أطفالنا أهم ما نملك، وإصابتهم بأي مكروه أو مرض يسبب لنا الضيق والمتاعب، فإذا كان المرض متعلقًا بالقلب زاد خوفنا على حياتهم. في المقال التالي سنعرض انواع امراض القلب عند الاطفال وأسبابها والطرق المناسبة للعلاج.

ما هي أخطر امراض القلب عند الاطفال

يصاب القلب بعدة أمراض، بعضها يكون خلقيًا والآخر يكون مكتسبًا، وفيما يلي سنعرض لكم أهم هذه الأمراض:

1- امراض القلب الخلقية عند الاطفال

وهي أمراض القلب التي يُولد بها الطفل، وقد تكون بسبب بعض التأثيرات الجينية أو تعرض الأم لبعض العوامل الخارجية، مثل: التعرض للإشعاع الضار أو بعض العادات السلبية كالإفراط في شرب الكحوليات أو التدخين أو تناول قدر كبير من الأدوية خلال فترة تكوين القلب، والتي تؤثر على صحة الجنين وتسبب له العديد من التشوهات.

ومن أشهر امراض القلب الخلقية عند الاطفال:

  1. وجود ثقب في القلب،
    وقد يكون في جدار القلب بين الأذين والبطين، أو في أنسجة الشرايين المُحملة بالدم والأكسجين من الرئة إلى القلب، أو في الشرايين التي تنقلهم من القلب إلى الأعضاء. ويُسبب هذا الثقب خللًا في كمية الأكسجين التي يضخها القلب مع الدم إلى الجسم.
  2. تشوه الصمامات،
    والذي يؤدي إلى خلل في آلية عملها، ويؤثر على تدفق الدم من وإلى القلب، ومن أمثلتها: تشوه الصمام الرئوي المسؤول عن ضبط مرور الدم بين الرئة والقلب.

ويمكن علاج امراض القلب عند الشباب و الامراض الخلقية عند الاطفال من خلال التدخل الجراحي وتخييط الثقب أو القسطرة الطبية لإصلاح الصمام أو استبداله، ويمكن علاج بعض الحالات الأخرى باستخدام الأدوية التي تنظم ضربات القلب في حال توقع التئام الثقب عند مرحلة عمرية معينة.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

2-  تصلب الشرايين عند الاطفال

وهي من أندر انواع امراض القلب عند الاطفال، ويكون سببها الرئيسي إصابة الطفل بالسمنة المفرطة أو مرض السكري الوراثي، وتتصلب الشرايين بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وترسب الدهون على الجدار الداخلي للشرايين والأوعية الدموية وانسدادها، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم المُحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى القلب، ومن القلب إلى الأنسجة والأعضاء.

طريقة العلاج المُتبعة لحالات تصلب الشرايين تعتمد على تقييم الطبيب، بعض الحالات قد يمكن علاجها بالأدوية الطبية التي تعمل على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم وتمنع انسداد الشرايين، وحالات أخرى قد يضطر الطبيب للتدخل الجراحي لاستبدال الشرايين المُتصلبة أو توسيعها من خلال تركيب دعامة طبية.

3- روماتيزم القلب

وهو أخطر أمراض القلب عند الأطفال، يحدث بسبب إصابة الطفل ببعض أنواع الميكروبات التي تتسبب في إصابة القلب بالحمى الروماتيزمية، وتُحدث تلفًا دائمًا في صمامات القلب المختلفة، وتحتاج حالة روماتيزم القلب إلى التدخل الجراحي والمتابعة الطبية الدورية للطفل طوال العمر.

4- اضطراب نبضات القلب

ويعني عدم انتظام نبضات القلب بشكل طبيعي، ويشمل زيادة معدل ضربات القلب أو تباطئها.

ويحدث هذا النوع من انواع امراض القلب عند الاطفال بسبب:

  • عيوب خلقية في الشرايين التاجية الموصولة بالقلب.
  • خلل في تركيزات الأملاح المختلفة في الجسم، مثل أملاح الصوديوم والبوتاسيوم التي تؤثر بشكل مباشر على القلب وآلية عمله.

ويمكن علاج مرض اضطراب النبضات و قصور القلب عند الأطفال من خلال إجراء العمليات الجراحية واستخدام أجهزة لتنظيم معدل ضربات القلب بشكل سليم.

في مركز الدكتور أسامة عباس نقوم بتشخيص حالة الطفل باستخدام جهاز هولتر لرصد ومراقبة إيقاع القلب ومن خلال التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي وأجهزة رسم القلب لتحديد الحالة بدقة ولتحديد طريقة العلاج المناسبة لكل حالة.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس