هل سمعت يومًا عن اعراض اورام القلب؟ هل كنت تعلم أن القلب قد يُصاب بالأورام أصالا؟ إن أول ما يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع أن القلب قد يُصاب بالسرطان هو أن من يُصاب بهذا المرض الخطير ليست لديه فرصة للنجاة، فالقلب هو مركز الجسم، وهو المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع الأعضاء.

وفي الحقيقة، إن بعض أنواع أورام القلب يمكن التعايش معها دون أن يظهر على المريض أي أعراض، والبعض الآخر قد يودي بحياته بصورة مفاجئة إذا لم يكن مهتمًا بالفحوصات الدورية على القلب، وخاصة إذا ظهرت عليه أعراض قد تشير إلى وجود خلل ما فيه.

ولكن، إذا كان هذا المرض خطيرًا إلى هذا الحد، فـ لماذا لا نسمع عن سرطان القلب؟ هذا أول ما نُجيب عنه في هذا المقال

تعرف ايضا على انواع امراض القلب

لماذا لا نسمع عن سرطان القلب؟

في البداية، ينبغي أن نشير إلى أن أورام القلب منها ما هو أوّلي، ومنها ما هو ثانوي. الورم الأوّلي هو الناتج عن نمو خلايا جدار القلب أو صماماته بصورة غير طبيعية، أي أن مصدره القلب، وهو الذي يتسبب في ظهور اعراض اورام القلب.

أما الورم الثانوي فهو الذي يكون مصدره أحد أجهزة الجسم الأخرى وانتشر عبر الأنسجة حتى وصل إلى القلب، وعادة ما يكون مصحوبًا بأعراض كثيرة ليست لها علاقة وثيقة بالقلب وحده.

ونحن هنا بصدد الحديث عن النوع الأول، وهي الأورام التي مصدرها أنسجة القلب نفسه.

وما يفسّر عدم سماع الكثيرين عن أورام القلب الحميدة والخبيثة هو أنها نادرة الحدوث، إذ يصاب بها 1 من كل مئة ألف على مستوى العالم.

 تعرف على عمليات استئصال اورام القلب

أنواع أورام القلب

كما أشرنا سابقًا، فإننا نتحدث عن الأورام الأولية في القلب، وهي إما أن تكون أورامًا حميدة أو خبيثة، وكلاهما قد يتسبب في ظهور اعراض اورام القلب.

ومن أشهر الأورام الحميدة التي تصيب القلب هي الأورام المخاطية أو الميكزوما، وهي أورام تصيب الأذين الأيسر في أغلب الأحيان. وفي حالة كانت هذه الأورام صغيرة الحجم فربما لا يظهر على المريض أعراض الورم الحميد في القلب، بينما إذا كان حجمها كبيرًا فإن المريض قد يعاني من ظهور اعراض اورام القلب.. وهو ما نتحدث عنه في الفقرة التالية.

اعراض اورام القلب

إن أغلب الحالات المصابة بأورام في القلب قد لا يظهر عليها أي أعراض مطلقًا، وخاصة إذا كان حجم الورم صغيرًا، ولكن في بعض الأحيان قد تظهر اعراض ورم في القلب.

ومن الأعراض التي يسببها ورم الميكزوما الشهير:

  • التعرض للإغماء، وخاصة عند الوقوف، إذ إن الجاذبية تعمل على جذب كتلة الورم إلى الأسفل، مما قد يؤدي إلى انسداد الصمام الميترالي.
  • ضيق التنفس، ويعتبر هذا العرض من أشهر اعراض اورام القلب الحميدة والخبيثة.
  • حدوث جلطات في الذراعين أو الساقين نتيجة تفتت الورم وتحرك أجزاء في الأوعية الدموية.

ويمكن تشخيص هذه الأورام بواسطة الموجات فوق الصوتية التي تبين حجم ومكان الورم، ومن ثم يُستأصل هذا الورم جراحيًا قبل أن يتعرض المريض لأي مخاطر أو مضاعفات.

هل سرطان القلب مميت؟

تكمن خطورة أورام القلب بصورة عامة والأورام الخبيثة (السرطانات) بصورة خاصة في المساحة التي تشغلها كتلة الورم، فكلما كان الكتلة ضخمة كانت فرصة تطور اعراض اورام القلب كبيرة، وكان المريض معرضًا لخطر الوفاة المفاجئة -حتى في حالة الإصابة بورم حميد كورم الميكزوما-.

وعليه، فإن الأطباء دائمًا ما ينصحون بضرورة الفحص المبكر عند بداية ظهور اعراض اورام القلب حتى تكون فرصة النجاة أكبر، وتكون الخيارات العلاجية أكثر إتاحية.

للاستفسار اكثر عن حالتك وكيفية التعامل معها برجاء التواصل معنا