ما هي اسباب ضعف عضلة القلب؟ يعد اعتلال عضلة القلب (ضعف عضلة القلب) من أكثر المشكلات شيوعًا لدى جميع المراحل العمرية، تابع قراءة المقال لمعرفة سبب هذه المشكلة.

ماهية عمل القلب

يخرج الدم غير المؤكسد من الجانب الأيمن لعضلة القلب إلى الرئتين، حيث يمتلئ الدم بالأكسجين، وبعد أن يتأكسد يعود إلى عضلة القلب ليخرج من الجانب الأيسر متجهًا إلى باقي أعضاء الجسم.

 

بحدوث أي خلل في الصمامات أو شرايين القلب يضطرب ذلك النظام الدقيق الخاص بتدفق الدم، ما يجعل القلب ضعيفًا، وغير قادر على ضخ الدم بكمية كافية لسد احتياجات سائر أعضاء الجسم من التروية الدموية.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

اسباب ضعف عضلة القلب

لم تُكتشف حتى الآن جميع مسببات ضعف عضلة القلب، ومع ذلك تزيد الإصابة بسبب العوامل التالية:

 

 أولاً: التدخين: ويعد من أهم اسباب ضعف عضلة القلب عند الرجال، إذ تتسبب المواد الكيميائية المتواجدة في التبغ في تلف أنسجة عضلة القلب، ما يزيد من خطر الوفاة.

 

ثانياً ارتفاع ضغط الدم: ما ينتج عنه بذل مجهود أكبر لضخ الدم، وبالتالي زيادة سُمك عضلة القلب مع مرور الوقت -تحديدًا البطين الأيسر-، ومن ثم ضعف عضلة القلب.

 

 ثالثاً السمنة: تعد من أبرز اسباب ضعف عضلة القلب، وخاصة بالنسبة للنساء الحوال، فعندما يزيد وزن المرأة 30 كيلوجراماً عن المعدّل الطبييعي يحتاج الجسم إلى مزيد من الدم لتزويد الأنسجة والأعضاء الحيوية للجنين بالأكسجين.

لتلبية جميع الاحتياجات المسبوقة يقوم الجسم بالضغط على عضلة القلب، وبالتالي تضعف مع مرور الوقت.

من ناحية أخرى، ترتبط السمنة بالعديد من المشكلات الطبية العاجلة التي تزيد من فرص الإصابة مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بالسكري.
  • أمراض شرايين القلب التاجية.
  • متلازمة توقف التنفس أثناء النوم.
  • تصلب الشرايين.

اقرأ ايضا امراض القلب

 

رابعاً: مرض الشريان التاجي: يحدث بسبب تصلب الشرايين التاجية الناقلة للدم في القلب، فعندما تتصلب هذه الشرايين يقل تدفق الدم للقلب، وتضعف عضلة القلب لاحقاً.

 

خامساً: العيوب الخلقية: وهي أحد أبرز اسباب ضعف عضلة القلب عند الرضع نتيجة تشوهات في بنية القلب أثناء التكوين، وتتفاوت تلك العيوب في حدتها بدايةً من الثقوب الصغيرة، وحتى الفشل التام في غرف القلب.

 

سادساً: النمط الحياتي: العادات اليومية غير السليمة تزيد من خطر الإصابة بضعف عضلة القلب كالتدخين، وتناول الكحوليات.

 

بالإضافة إلى ما سبق، يحدث ضعف عضلة القلب نتيجة الحالات التالية:

 

  • التاريخ الوراثي من الإصابة بضعف عضلة القلب.
  • أمراض المناعة الذاتية التي تعتبر من أبرز اسباب ضعف عضلة القلب عند الاطفال، مثل: أمراض النسيج الضام.
  • داء الساركويد.
  • أمراض الغدد الصماء.

 

اسباب ضعف عضلة القلب بعد عملية القلب المفتوح

تحدث بعض المضاعفات بعد العملية القلب المفتوح كهبوط عضلة القلب، لاسيما بعد إزالة جهاز القلب الاصطناعي، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات التي يمكن حدوثها، مثل تلف أنسجة القلب، لذلك ينبغي على المريض الالتزام بنصائح الطبيب المعالج وعدم بذل أى مجهود يؤثر على عضلة القلب، بالإضافة إلى ارتداء حزام للصدر لالتئام عظام القص، والحفاظ على مواعيد الأدوية التي يصفها أطباء القلب للحد من تطور المشكلة وتحسين كفاءة تدفق الأكسجين.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

ختامًا..

 ضعف عضلة القلب حالة طارئة تحتاج إلى الانتباه والمتابعة الدائمة، خاصةً أنها تتطور تدريجياً بمرور الوقت، وفي حالة أنها تُركت دون علاج، فقد تتفاقم المشكلة مؤدية إلى فشل عضلة القلب، والوفاة.

 

عيادات الدكتور أسامة عباس ترحب بجميع استفساراتكم. يمكنك حجز زيارة الآن من خلال الاتصال على أرقامنا الموضحة أعلى الشاشة.