ما هو رجفان القلب وما هي أسبابه؟ وهل رجفان القلب هو رفرفة القلب؟ أم كل منهما حالة مختلفة عن الأخرى؟ نتحدث خلال السطور التالية عن كل ما يخص اسباب رجفان القلب، من أسباب ومضاعفات، بالإضافة إلى ذكر الطرق المتاحة للعلاج.

تعرف أيضا على أهمية فحص تخطيط القلب

 

المسارات الكهربية للقلب 

كي نتمكن من فهم مرض رجفان القلب، علينا أولاً توضيح المسارات الكهربية في القلب وكيفية انتقالها من عضلة إلى أخرى.

 

يتكون القلب من أربع غرف هم الأذينين والبطينين، وفي قمة الأذين الأيسر تتواجد العقدة الجيبية الأذينية، 

والتي تقوم بإثارة الأذينين كي تتم عملية الانقباض، وتنتقل الإثارة الكهربية فيما بعد إلى العقدة الأذينية البطينية الموجودة بين الأذينين والبطينين.

 

تصل الإشارات العصبية من العقدة الجيبية إلى العقدة الأذينية بعد ثوان من انقباض الأذينين لتعطي وقتاً كافياً للأذين بضخ الدم إلى البطين، وبعد انقباض البطين ينتقل الدم إلى الشرايين.

الرجفان هو حالة مرضية ينتج عنها انقباض سريع وغير طبيعي للأذين، إذ يبدو الجدار العضلي له وكأنه يرتعش.. ولا ينقبض بالصورة التقليدية، وهو ما يسبب انقباضات غير منتظمة للبطينين أيضاً.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

 

اسباب رجفان القلب

يحدث خلل المسارات الكهربية والإشارات العصبية القادمة من العقدة الجيبية الأذينية وما تسببه من رجفان القلب المفاجيء نتيجة الإصابة بأحد الأمراض التالية:

 

  • ضيق الشرايين التاجية
  • ارتفاع ضغط الدم. 
  • الإصابة بالحمى الروماتيزمية. 
  • العيوب الخلقية في القلب. 
  • زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية.

والتي تسبب ظهور عدة أعراض على المريض، منها صعوبة التنفس والإرهاق البدني المستمر، وفي حالة إهمال المريض استشارة الطبيب قد يُعرّض لما هو أخطر من ذلك، مثل الإصابة بانسداد الشرايين المختلفة في الجسم.

 

هل رجفان القلب خطير؟

من المتعارف عليه أن جميع الأمراض القلبية تُشكّل خطورة على صحة المُصاب، لا سيما حالات رجفان القلب، إذ يتسبب ارتعاش القلب باستمرار في عدم امتلائه بالقدر الكافي من الدم، وبالتالي فإن كمية الدم التي تُضخ إلى البطينين ثم الشرايين أقل من الكمية التي يحتاج إليها الجسم، وقد ينتج عن ذلك الإصابة بـالحالات التالية: 

  1. ركود وتجلط الدم داخل الأذينين.
  2. انخفاض ضغط الدم المفاجئ. 
  3. فشل عضلة القلب في الحالات المتقدمة. 
  4. السكتة الدماغية في حال انسداد أحد شرايين المخ.

 

طرق تشخيص و علاج رجفان القلب 

تُشخص حالات الإصابة بالرجفان من خلال الفحوصات الاعتيادية للكشف عن أمراض القلب، ومنها الفحص الإكلينيكي ومعرفة اعراض رجفان القلب التي يعاني منها المريض، إلى جانب فحص تخطيط القلب. 

تُعالج حالات رجفان القلب عن طريق استخدام الأدوية التي تُسهم في عرقلة وصول الإشارات الكهربية من العقدة الجيبية الأذينية إلى البطينين للحد من عدد نبضات القلب وإتاحة الفرصة لامتلائه وضخ الدم بالكميات المطلوبة.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

الفرق بين رجفان القلب والرفرفة الأذينية 

تتشابه اسباب رجفان القلب والرفرفة الأذينية، إذ ينتج كلاهما عن خلل في المسارات الكهربية للقلب، ويكمن الاختلاف فيما بينها في انتظام نبضات القلب، فينتج عن الرجفان كما وضحنا سابقاً نبضات سريعة غير منتظمة، بينما تتميز الرفرفة الأذينية بمعدل سريع ومنتظم للنبضات في آن واحد.