لا يختلف أحد على أن القلب هو الجزء الأهم في جسم الإنسان، فتعرضه لأي أذى أو ضرر قد يتسبب في وفاة الشخص وقد تكون هذه الوفاة احد نتائج اسباب جلطة الشريان التاجي. جلطة الشريان التاجي أحد أشهر الأمراض التي تصيب عضلة القلب،

والتي زادت بشكل ملحوظ في الأونة الأخيرة نتيجة للعادات السيئة التي يمارسها البعض. لذا دعونا نتعرف في هذا المقال علىماهي جلطة الشريان التاجي واسباباها، وأهم أعراض الًإصابة بهذا المرض وكيفية العلاج السليم.

ما هو الشريان التاجي؟

الشرايين التاجية هي المسؤولة عن تغذية عضلة القلب بالدم، لذلك تحيط هذه الشرايين عضلة القلب من الخارج وتنقسم إلى قسمين هما: الشريان التاجي الأيسر والشريان التاجي الأيمن.

عند وجود أي انسداد أو ضيق في الشريان التاجي يتأثر القلب بالسلب ولا يؤدي دوره بالشكل الأمثل نتيجة عدم تغذيته بالدم المطلوب مما يسبب أمراض القلب المختلفة، ومنها جلطة الشريان التاجي والذبحة الصدرية.

اسباب جلطة الشريان التاجي

يوضح لنا الدكتور أسامه عباس اسباب جلطة الشريان التاجي، وهي عبارة عن:

  1. مرض السكري، لأنه يسبب التهابات في الشرايين التاجية، مما يؤدي على انسدادها، لذلك لا بد من متابعة مستوى السكر في الدم دوريًا.
  2. زيادة دهون الجسم، خاصة دهون الدم، مما يساعد على ترسيب دهون داخل الشرايين التاجية.
  3. الضغط العصبي والقلق والتوتر من أهم اسباب جلطة الشريان التاجي.
  4. أسلوب حياة غير صحي، مثل العادات الغذائية السيئة والنوم المتقطع وزيادة الوزن وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية بجانب التدخين.
  5. ارتفاع ضغط الدم في الجسم.
  6. التقدم في العمر يزيد من نسب الإصابة بجلطة الشريان التاجي.
  7. العوامل الوراثية، فعند وجود أشخاص سبق لهم الإصابة بجلطات في الشريان التاجي في العائلة فحينئذ يكون مرشحًا بقوة للإصابة بها، لذلك يجب توخي الحذر ووضع الأمر في الحسبان.
  8. تباطؤ تدفق الدم إلى أعضاء الجسم نتيجة الجلوس وعدم ممارسة أنشطة لفترات طويلة.
  9. زيادة فرص تجلط الدم نتيجة بعض الأمراض الوراثية أو تناول بعض الأدوية أو الإصابة بالأورام السرطانية.

ما هي علامات ظهور اسباب جلطة الشريان التاجي؟

بعد التعرف على اسباب جلطة الشريان التاجي حان الوقت ليوضح لنا الدكتور أسامه عباس أعراض الإصابة بهذا المرض، وهي:

  • ألم شديد في الصدر.
  • ثقل في الكتف أو الذراعين أو الظهر أو الفك.
  • انقطاع النفس.
  • صعوبة في التنفس.
  • التعرق الشديد.
  • الدوخة والغثيان.
  • ضعف عام وعدم القدرة على بذل مجهود حتى وإن كان بسيطًا.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

عند الشعور بهذه الأعراض وربطها بأحد اسباب جلطة الشريان التاجي، لا بد فورًا من الاتصال بطبيب القلب المختص ونقل المريض فورًا إلى المستشفى لتلقي العلاج في أسرع وقت ممكن لإنقاذ حياة المريض.

تعرف ايضاً: ماهي اسباب السكتة القلبية

مضاعفات جلطة الشريان التاجي

الإهمال أو التأخر في علاج جلطة الشريان التاجي سيؤدي بالطبع إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، أهمها:

  1. الذبحة الصدرية.
  2. فشل عضلة القلب.
  3. نوبة قلبية.
  4. اضطراب ضربات القلب.

ومع ذلك فإن علاج جلطة الشريان التاجي أول 6 ساعات من الإصابة له نتائج رائعة، لذلك يفضل عند الشعور بأي أعراض للإصابة لا بد من الذهاب للمستشفى على الفور.

كيفية علاج جلطة الشريان التاجي؟

بعد تشخيص المريض على أنه مصاب بجلطة في الشريان التاجي، يتم عمل قسطرة وفتح الشريان ومن ثم توسيعه ووضع دعامات عند الحاجة لإعادة تدفق الدم مرة أخرى لعضلة القلب.

بعد إجراء القسطرة و تركيب الدعامات الشريان التاجي لا بد من اتباع بعض التعليمات الهامة مثل تناول بعض أدوية سيولة الدم وضبط ضغط الدم ونسبة السكر، بجانب تغيير نمط الحياة واتباع العادات السليمة وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين.

وينصح الدكتور أسامة عباس الأشخاص الذين تخطوا الـ 45 من عمرهم بضرورة إجراء الكشف الطبي على القلب من حين لآخر، لتجنب التعرض لأمراض القلب المختلفة.

تواصل معنا

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا