هل اسباب السكتة القلبية المفاجئة تُهدد الحياة؟ تنشأ السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن العمل بسبب نشاط كهربائي غير طبيعي في القلب، وتحدث في أي مرحلة عمرية للإنسان،

كما تُعد سببًا رئيسًا للموت المفاجىء حول العالم.لذا من المهم معرفة اسباب السكتة القلبية وملاحظة أعراضها لإسعاف المريض قبل فوات الأوان، وزيادة فرصه في النجاة من الوفاة.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس

[/vc_section]

ما اسباب السكتة القلبية المفاجئة؟

يُعد عدم انتظام كهربية القلب أبرز اسباب السكتة القلبية ” النوبة القلبية ” إن لم يكن هو السبب الرئيسي للإصابة بها،

1- اضطراب النظام الكهربائي للقلب

وعادةً ما يكون اضطراب النظام الكهربائي للقلب على هيئة:

  1. الرجفان البطيني:
    يحدث عندما ترتعش الحجرتان السفليتان للقلب (البُطينان) فتقل كمية الدم التي تُضَخ إلى الجسم مما يُوقف الدورة الدموية تمامًا ويؤدي إلى الموت القلبي المُفاجئ.
  2. الرجفان الأذيني:
    يتوقف القلب كذلك بسبب عدم انتظام ضربات القلب في الحجرات العلوية (الأذينين) عندما لا تعمل العقدة الجيبية الأذينية (SA) المسؤولة عن تنظيم نبضات القلب على نحوٍ صحيح،
    إذ ترُسل تلك العقدة إشارات كهربائية غير منتظمة مما يؤدي إلى ارتعاش الأذينين بلا فائدة، بدلًا من ضخ الدم إلى البطينين ومن ثَمّ إلى سائر أنحاء الجسم.

2- الاصابة باحدى امراض القلب

بالإضافة إلى اضطراب النظام الكهربائي للقلب، هناك بعض أمراض القلب التي يُمكن أن تُعرّض المريض للإصابة بالسكتة القلبية، مثل:

  1. أمراض الشريان التاجي:
    الشريان التاجي هو الشريان الرئيسي الذي يمد عضلة القلب نفسها بالدم والأكسجين، وعند تضرره أو انسداده تتوقف عضلة القلب عن العمل.
  2. تضخُم القلب:
    عادةً ما يكون حجم القلب الطبيعي بحجم قبضة يد الشخص وتوجد بعض الحالات التي يتضخم فيها حجم القلب نتيجة عيب خلقي، بالتالي يتأثر تنظيم نبضات القلب وتزداد احتمالية الإصابة بـ السكتة القلبية.
  3. مشاكل صمامات القلب:
    تضعف عضلة القلب ويتأثر أدائها  الوظيفي بسبب مشاكل صمامات القلب -عندما لا تُغلق أو تفتح في التوقيت الصحيح- مما يؤدي إلى احتباس الدم داخل الغرف القلبية، أو عدم امتلائها بالكامل، وبالتالي يختل نظام نبضات القلب، وقد يتوقف القلب عن العمل تمامًا.

3- عوامل خارجية

بالإضافة إلى أمراض الشرايين وتضخم القلب ومشاكل صماماته، هناك عدة عوامل لا يُمكن إغفال دورها في رفع معدلات الإصابة بالسكتة القلبية، تشمل تلك العوامل:

  • التدخين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السمنة المفرطة وارتفاع نسب الكوليسترول الضار.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب.
  • التعرّض لنوبة قلبية سابقًا.
  • التقدم في العمر (خاصةً الرجال الذين تتجاوز أعمارهم 45 عامًا أو النساء اللاتي تتجاوز أعمارهن 55 عامًا) وتُشير الإحصائيات إلى أن الرجال هم الأكثر عرضةً للإصابة بالسكتات القلبية.
  • إدمان المخدرات.
  • انخفاض نسبة عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم في الدم.

اسباب السكتة القلبية عند الشباب

لا تقتصر الإصابة بالسكتات القلبية على كبار السن فقط بل يُمكن أن تُصيب الشباب الرياضيين كذلك؛ فممارسة الرياضات التنافسية التي تتطلب جُهدًا كبيرًا من عضلة القلب يُعرِّض الشاب للموت المفاجئ خاصةً إن كان الشاب مُصابًا بأحد أمراض القلب.

تناول ادوية تسبب توقف القلب، هل يُعد من اسباب السكتة القلبية؟

بعض الأدوية قد تؤثر سلبًا على نبضات عضلة القلب مما يؤدي إلى توقفها عن العمل، والتي تشمل ما يلي:

  • الأمفيتامين.
  • أدوية علاج ضغط الدم.
  • الأدوية التي تحتوي على أحد مشتقات الكوكايين.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية – NSAIDs

إقرأ ايضاً: اعراض مرض القلب عند الشباب

أعراض السكتة القلبية المفاجئة

بعد أن وضحنا اسباب السكتة القلبية وعوامل خطرها، ينبغي التطرق إلى أبرز أعراضها لكي يتمكن الأشخاص المُحيطين بالمريض من إسعافه خلال الثواني الأولى من ظهور الأعراض، وتتمثل أعراض السكتة القلبية المفاجئة فيما يلي:

  • الشعور بألم أو ضغط على منطقة الصدر، وقد ينتشر الألم إلى الظهر والرقبة.
  • الإغماء المفاجئ وفقدان الوعي.
  • توقف التنفس.
  • التعرق الشديد.

يُمكن إنقاذ المريض خلال بضع دقائق من ظهور تلك الأعراض عن طريق الاتصال بالإسعاف فورًا ثم عَمَل خطوات الإنعاش القلبي الرئوي؛ فاستمرار السكتة القلبية لأكثر من 3 دقائق يؤدي إلى موت جذع الدماغ ثم إلى الوفاة، ويحدث ذلك بسبب توقف وصول الدم المُحمَّل بالأكسجين إلى الدماغ.

خطوات الإنعاش القلبي الرئوي CPR

لاستعادة الدورة الدموية، يُمكن عَمَل الإنعاش القلبي الرئوي من قِبل الأشخاص المحيطين بالمريض إلى حين وصول المُسعفين والذهاب الى اقرب دكتور قلب على النحو الآتي:

  1. نزع أي ملابس ضيقة ثُم الضغط على الصدر 30 ضغطة بسرعة منتظمة تتراوح ما بين 100 إلى 120 ضغطةً في الدقيقة.
  2. فتح مجرى الهواء وعَمل التنفس الصناعي كالآتي:
    1. إمالة رأس المريض إلى الوراء ورفع ذقنه لفتح مجرى التنفس.
    2. أخذ شهيق ثم إخراج النَفَس في فم المريض.
    3. مراقبة تنفس المريض بملاحظة حركات صدره أو وضع اليد عند أنفه.

خطوات الإنعاش القلبي الرئوي تتطلب أشخاص مُدربة، إن لم تكن على دراية كاملة بتلك الخطوات اطلب المساعدة فورًا من أحد المُحيطين بك ولا تترك المريض فاقدًا للوعي بدون مساعدته، فكل دقيقة تمر على مُصاب السكتة القلبية تقلل فرصته في استعادة الحياة، لذا ينبغي إنقاذ المريض سريعًا والاتصال بالطوارئ لعمل اللازم.

للحجز و الاستعلام في مركز الدكتور أسامة عباس