ترتفع نسبة المصابين بنوبات الذبحة الصدرية في مصر ووطننا العربي باستمرار، فهي لم تعد تقتصر على كبار السن أو المصابون بأمراض القلب المزمنة فقط، بل أصبحت تصيب الشباب وصغار السن أيضًا بصورة مفاجئة، مما يستدعي التعرف على اسباب الذبحة الصدرية وأعراضها لزيادة الوعي بخطورة تلك المشكلة، إلى جانب التعرف على كيفية الوقاية منه.

ما هي الذبحة الصدرية؟

يعتقد الكثيرون أن الذبحة الصدرية مرض مستقل مثل أمراض القلب والرئة ولكنه مفهوم خاطئ؛ فالذبحة الصدرية ما هي إلا عرض واضح لمشكلة صحية خطيرة في القلب والشرايين، لكنها ليست مرضًا منفصلًا يمكن علاجه.

أعراض الذبحة الصدرية

تتسبب الذبحة الصدرية في شعور المريض بآلام حادة في الصدر، ذلك إلى جانب ظهور أعراض أخرى تتمثل في:

  1. ضيق التنفس.
  2. الشعور بالغثيان المستمر.
  3. فقدان القدرة على التوازن.
  4. الضعف العام في الجسم.
  5. وجود آلام متفرقة في الجسم، منها اليدين والكتف والظهر.

أنواع الذبحة الصدرية

تقسم حالات الذبحة الصدرية إلى نوعين أساسيين، هما:

الذبحة الصدرية المستقرة:

في هذه الحالة الذبحة الصدرية المزمنة، تظهر أعراض الذبحة الصدرية عند بذل المجهود البدني العنيف فقط، مثل حمل الأوزان الثقيلة وصعود السلالم المرتفعة، وبعد تناول الوجبات الغنية بالدهون، عدا ذلك تكون حالة المريض مستقرة فلا يعاني من أي ألم.

الذبحة الصدرية الغير مستقرة:

حالة ناتجة عن تطور الذبحة الصدرية وزيادة درجة انسداد الشرايين التاجية. ويشعر مريض الذبحة الصدرية الغير مستقرة بألم مستمر في منطقة الصدر مع باقي الأعراض السابق ذكرها دون بذل أي مجهود.

تتفاقم حالات الذبحة الصدرية الغير مستقرة ولا يمكن علاجها بالراحة أو الأدوية المعتادة. وإذا لم يتحسن تدفق الدم، فإن قلب المريض يعاني الحرمان من الأكسجين، وقد يتعرض المريض للإصابة بالنوبات القلبية.

الذبحة الصدرية عرض خطير من شأنه أن ينهي حياة الشخص المصاب في عدة دقائق فقط في حال عدم تلقي العلاج المناسب، لذلك وجب الإسراع في استشارة طبيب أمراض القلب والأوعية الدموية لعلاج مُسببات المشكلة.

اسباب الذبحة الصدرية

أهم اسباب الذبحة الصدرية هو عدم تدفق الدم بكميات كافية داخل الشرايين التاجية التي تنقله من جميع أجزاء الجسم إلى القلب، وقد يحدث عدم التدفق الطبيعي بسبب ضيق أو انسداد الشرايين وتراكم الدهون بها أو بسبب تكلسها.

ما العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية؟

بجانب اسباب الذبحة الصدرية المتعارف عليها، هناك عدة عوامل تزيد من احتمالية حدوث الذبحة، منها:

  • التدخين.
  • تقدم العمر.
  • السمنة المفرطة.
  • الإصابة بداء السكري.

تعرف ايضاً: ماهي الذبحة الصدرية الكاذبة

ما هي اسباب الذبحة الصدرية عند الشباب؟

أثبتت الدراسات ارتفاع نسبة تعرض الشباب للذبحة الصدرية المفاجئة في الفترة الماضية، ولم يتوصل الأطباء إلى سبب جذري لتلك الظاهرة،

وقد رجح بعضهم أن سبب ذلك هو ممارسة الشباب لبعض السلوكيات الخاطئة منها المداومة على تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة التي تتراكم في الشرايين مسببة انسدادها، وهو أهم سبب من اسباب الذبحة الصدرية

هل تختلف اسباب الذبحة الصدرية عند النساء عن اسبابها لدى الرجال؟

تُعد اسباب الذبحة الصدرية عند الرجال والنساء واحدة، مع اختلاف شدتها من حالة لأخرى تبعاً لقدرة الجسم على تحمل الإصابة وتطور الحالة.

تواصل معنا

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا