ارتجاع الصمام الاورطي والزواج، هل يتعارضان؟ إنَّ بعض العازمين على الزواج يخشون من تأثير ارتجاع صمامات الشريان الأورطي السلبي في إقامة العلاقة الزوجية أو حدوث الحمل، ومن خلال هذا المقال نوضح لك العلاقة بين مشكلة ارتجاع الصمام الأورطي والزواج.

ارتجاع الصمام الأورطي والزواج، ماذا يعني؟

قبل أن نفهم العلاقة بين ارتجاع الصمام الأورطي والزواج بالنسبة لكلٍ من السيدات والرجال، علينا أن نُجيب على سؤال هام وهو: “ما هي صمامات القلب؟”.

تؤدي صمامات القلب دورًا رئيسًا في فهي صمامات تفتح وتنغلق مع كل انقباضة للقلب للحفاظ على تدفق الدم في أنحاء الجسم في الاتجاه الصحيح، ومن أهم تلك الصمامات “الصمام الأورطي” لأنه الصمام المتحكم في اتجاه سريان الدم المحمل بالأكسجين من القلب إلى سائر أعضاء الجسم.

إليك كل ما تريد معرفته عن الصمام الأورطي:

هو أهم صمامات القلب ويقع بين البطين الأيسر (حجرة القلب السفلية اليسرى) وشريان القلب الرئيسي (الشريان الأورطي).

ارتجاع الصمام الأورطي معروف بأنه ارتخاء وريقات (أجزاء) الصمام، مما يؤدي إلى رجوع الدم في الاتجاه الخلفي (تجاه البطين الأيسر)، وعليه تقل كفاءة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم.

اعراض ارتجاع الصمام الاورطي

لكي يبدأ المريض في العلاج لا بد أن يلاحظ أعراضًا تُحذره من وجود مشكلة في صمامات القلب، لكن – مع الأسف – معظم المرضى لا يشعرون بأي أعراض في بداية المرض.

على الرغم من عدم ظهور أعراض واضحة في البداية، إلا أنه هناك العديد من العلامات الواضحة التي تستلزم زيارة الطبيب، منها:

  • زيادة خفقان القلب.
  • ضيق التنفس الشديد
  • أعراض الذبحة الصدرية (آلام الصدر) نتيجةً لتضخم عضلة القلب الناتج عن ارتجاع الصمام الأورطي.

هل يمكن علاج ارتجاع الصمام الأورطي بالادوية ؟

يستعمل الأطباء العلاج الدوائي مع بعض المرضى وفقًا لحالة عضلة القلب لديهم، وتشمل تلك الأدوية:

  • أدوية خفض ضغط الدم لتخفيف الحِمل على عضلة القلب، مثل: حاصرات مستقبلات الكالسيوم (Calsium Channel Blockers)، ومثبطات إنزيم الأنجيوتنسين (ACE- Inhibitors)
  • أدوية منطمة لضربات القلب.
  • مضادات التجلط (أدوية السيولة).
  • أدوية تقلل ارتجاع الدم على عضلة القلب.
  • الأدوية المُدرة للبول للتخلص من سوائل الجسم.

تعرف على: ماهي درجات ارتجاع الصمام الميترالي

 هل علاج ارتجاع الصمام الأورطي بالاعشاب له فاعليه ؟

علاج أمراض القلب بوجهٍ عام باستعمال مستخلصات الأعشاب أمرٌ مرفوضٌ تمامًا، فتلك الأدوية التي يروج لها البعض أنها علاج نهائي لـ ارتجاع الصمام الأورطي قد تودي بحياة المرضى، فهي محتوية على جرعات غير محسوبة من المواد الفعالة، بالإضافة إلى ما قد تُسببه من مضاعفات خطرة.

كان ذلك عزيزي القارئ كل ما يتعلق بـ ارتجاع الصمام الأورطي والزواج وأهم المعلومات حول طرق علاج ارتجاع الصمام الأورطي.

هل ارتجاع الصمام خطر على المقبلين على الزواج؟

بالعودة إلى دراسة العلاقة بين ارتجاع الصمام الأورطي والزواج، فإن الأمر يتوقف على حالة المريض ومدى تطور الحالة؛ فبعض الأحيان يكون ارتجاع الصمام الأورطي غير ملحوظ ولا يسبب أي مضاعفات، وأحيانًا أخرى في الحالات المتقدمة من المرض تظهر بعض المضاعفات الخَطِرة مثل قصور عضلة القلب.

لذا يعود القرار النهائي في تحديد مقدار تأثير ارتجاع الصمام الأورطي على الزواج إلى افضل طبيب قلب المتخصص بعد تقييم حالة المريض، فإنَّ الأمر يعتمد كليًا على كفاءة عمل عضلة القلب سواءً لدى السيدات أو الرجال.

هل ارتجاع الصمام الأورطي يسبب الوفاة؟

أمراض القلب تحديدًا من الأمراض التي تُهدد حياة الشخص إن لم يبدأ العلاج في الوقت المناسب، خصوصًا إن وصل المرض لمراحل متقدمة تؤدي إلى فشل عضلة القلب وقصورها، وهذا ما ينطبق على مرض ارتجاع الصمام الأورطي.

هل ارتجاع الصمام الأورطي له علاج؟

لكل داءٍ علاج، وأفضل طريقة لـ علاج ارتجاع الصمام الأورطي هي عملية استبدال الصمام الأورطي، وهي عملية تنطوي على استبدال الصمام التالف بصمام نسيجي أو معدني – يحدد الطبيب نوع الصمام وفقًا لعمر المريض وحالته – عن طريق التدخل المحدود والمنظار.

للاستفسار عن المزيد، ما عليك إلا التواصل مع عيادة الدكتور أسامة عباس – أستاذ جراحة القلب المفتوح وجراحة القلب بالتدخل المحدود والمنظار.

تواصل معنا

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا